المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 16, 2017

الزراعة ترفع شعار: " مالناش دعوه" باستلام القمح

صورة
رفعت وزارة #الزراعة شعار" مالناش دعوه"، لتخلي مسئوليتها عن استلام #القمح المحلي، الذي بدأ موسم توريده منذ مطلع الشهر الجاري.
وبحسب تصريح للمتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الدكتور حامد عبدالدايم - فإن وزارة #التموين هى المسئولة رسميًا، عن توريد القمح حاليًا من المزارعين للشون والصوامع.

 وأضاف: «وهى المسئولة أيضًا عن إعلان الكميات الموردة لمنع تضارب الأرقام».

وقال «عبدالدايم» فى تصريح لصحيفة «البوابة»، إن غرفة العمليات المركزية بإداراتى التعاون الزراعى، وشئون المديريات الزراعية، تتابع بشكل دورى عمليات توريد القمح المحلى من المزارعين لوزارة التموين، وتقتصر اختصاصاتهما على متابعة توريد المحصول بجميع النقاط المحددة لتلك العملية.


وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، إن اختصاصات الغرف المركزية لمتابعة توريد القمح تتمثل فى سرعة الإبلاغ عن أى معوقات تواجه عمليات توريد القمح وحلها فورًا.

9 قرارات جديدة من لجنة محلب لواضعي اليد

صورة
قررت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم #محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية 

1- إرجاء النظر فى مد فترة تلقى طلبات تقنين جديدة، لحين الانتهاء من الطلبات التى تلقتها خلال الفترة الماضية.

2- 17 ألف طلب تقنين لوضع اليد تلقتها لجنة محلب

3-   تكثيف العمل فى لجان التقييم والتسعير لإنهاء طلبات التقنين وموافاة اللجنة العليا بتقرير أسبوعى عن الحالات التى تم إنهاؤها.

4- عدم المغالاة فى تسعير أراضى التقنين للذين بذلوا جهدا وأنفقوا أموالا وأثبتوا جدية فى استصلاحها  مؤكدا الالتزام بالإجراءات القانونية دون أن يكون هذا مبررا للبطء فى التقنين.

5- قررت اللجنة أيضا مد فترة السماح لسداد الأقساط المتأخرة  حتى 22 مايو المقبل، نظرا للإقبال الشديد من المواطنين على سداد المتأخرات المستحقة لهيئة التعمير.


6- بلغ معدل سداد أقساط المتأخرات خلال الأسبوع الأخير ما يقرب من خمسة ملايين يوميا.

7- أكدت لجنة محلب احترامها لأحكام القضاء و تكليف هيئة التعمير بتكوين لجنة لمعاينة أراضى منطقة الشلوفة بالسويس وتسعيرها للبدء فى إجراءات تقنينها لشاغليها بشرط التأكد من زراعتها.


8-   التوصية بإرجاء تقنين أراض…

التين الشوكي... استثمار وعلاج

صورة
من منا لم يقابل بائع #التين_الشوكي، ينادي بصوت عال " أبوحلاوة ياتين"، ليقف يشتري ثمرة، أو كيلو ليأكل فاكهة لذيذه، ومفيده، ورغم أنها تعرف أنها فاكهة الغلابة في مصر إلا أن زراعة التين الشوكي لا تحظى باهتمام كبير في مصر ولكنها تحظى باهتمام كبير في دول كالمغرب و#تونس والجزائر وإيطاليا، خاصة أنها أحد زراعات التصدير، ويعود أصل النبات إلي أمريكا الجنوبية.
وهو أحد المحاصيل قليلة الاستهلاك للمياه، ومنخفضة التكلفة في الزراعة، وجيدة للزراعة في الصحراء والمناطق الجافة.
أسماء "التين الشوكي"يطلق على "التين الشوكي" نفس اسمه في #مصر، فيما يطلق عليه اسم " الهنديه" في المغرب،  بينما يسمى في #العراق و#سوريا #فاكهة الصبار. 

بينما يسمى في تونس و#ليبيا الهندي وفي الجزائر الهندي أو كرموس النصارى.  بينما يسمى في المغرب باسم الهندية أو الزعبول، وفي #السعودية يسمى البرشومي بينما يسمى البلس في اليمن وأكناري بالأمازيغي.
بعض فوائد التين الشوكي  تعزيز مناعة الجسم
توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين ج الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم وان…

بالفيديو| أغرب أنواع الزهور على وجه الأرض

صورة

افتتحه البنا.. خطايا الزراعة في معرض "أجري بيزنس"

صورة
فى إخفاق جديد لعدد من مسئولى وزارة الزراعة، فى عهد الوزير الدكتور عبدالمنعم البنا - القادم من مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة- فشل عدد من الهيئات التابعة لوزارة الزراعة، فى تحقيق مشاركة جيدة وفعالة بالمعرض الزراعى «أجرى بيزنس» الذى افتتحه وزير الزراعة مساء يوم الخميس الماضى بصحبة عدد من مسئولى الوزارة.

وبالرغم من أن الهيئات التابعة لوزارة الزراعة تشارك حاليا فى معرض - زهور الربيع- الذى تنظمه الوزارة فى حديقة الأورمان والذى يشهد إقبالا جماهيريا، يفوق جميع المعارض الأخرى،  ورغم أن الوزارة توجد بها إدارة مركزية للمتاحف والمعارض، إلا أن وزارة الزراعة ممثلة فى عدد كبير من هيئاتها، المشاركة فى معرض «اجرى بيزنس»، بشكل «باهت».



ففى جولة بالمعرض، فإن المنفذ الخاص بهيئة التعمير والتنمية الزراعية، لا توجد عليه أى لافتة تدل على أنه خاص بهيئة التعمير، ولكن فقط صورة ضوئية من إعلان نشرته الهيئة تعلن فيه عن تقنين الإشغالات على الأراضى ولاية الهيئة بمحافظة المنيا ضمن مساحة 330 ألف فدان، دون أى مطبوعات توضح طبيعة عمل الهيئة، أو أين يقدم المواطنون الطلبات لهذه الهيئة.





ولم يكن حال منفذ هيئة ال…

ليست مصر فقط.. تعرف على حجم دعم الدول الكبرى للمزارعين

صورة
مناقشات حادة شهدتها لجنة #الزراعة بمنظمة #التجارة العالمية، بين أعضاء المنظمة حول سياسات التجارة الزراعية، التي نظرت في 29 سؤالاً بشأن الإعانات والوصول إلى الأسواق في مجال الزراعة، 16 منها أثيرت لأول مرة.

واستعرضت اللجنة أيضا إخطارات تقدمت بها الدول الأعضاء تتعلق بسياساتها الزراعية، كما تم لأول مرة طرح استفسارات عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “#بريكسيت”.

وأثار الأعضاء أسئلة تتعلق بأحدث إخطار تقدمت به الولايات المتحدة حول كمية إعاناتها الداخلية لعام 2014، وهي السنة الأولى منذ تنفيذ واشنطن قانوناً زراعياً جديداً، ووفقا للإشعار الأمريكي ذاته، فإن مجموع الإعانات الأمريكية التي تشوِّه التجارة بلغت 3.8 مليار دولار، وهو رقم يقل بكثير عن المستوى الذي التزمت به الولايات المتحدة البالغ 19.1 مليار دولار.

وأجابت واشنطن على أسئلة شتى – من الصين، واليابان، وأستراليا، وجواتيمالا، والبرازيل، وكندا، والاتحاد الأوروبي – حول جوانب معينة من الإخطار، بما في ذلك تقديم الدعم لمنتجات محددة، وكيفية تصنيف بعض الإعانات الزراعية، ورداً على طلب الصين بتقديم بيانات حول حجم المزارع المدرجة في الإخطارات الزرا…

أساتذة بزراعة عين شمس يتبرعون برواتبهم لتجميل الكلية

صورة
ردا للجميل، تبرع عدد من أساتذة كلية #الزراعة بجامعة #عين_شمس - الواقعة بمنطقة شبرا الخيمة -  وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور نظمى عبدالحميد- نائب رئيس جامعة عين شمس حاليا- لكليتهم، بإنشاء عدد من الاستراحات، ونوافير المياه، والبوابات، وكشافات الإضاءة وتنسيق وتطوير شبكة رى الحدائق.
جولة بسيطة داخل حرم - الكلية - تكتشف قائمة من سجلوا أسماءهم بقائمة شرف التبرعات، كلا من الدكتور نظمى عبدالحميد - عميد كلية الزراعة الأسبق ونائب رئيس جامعة عين شمس حاليا- والدكتور أحمد جلال، اللذان تبرعا بتجميل ورصف ودهان الطرقات، فيما تبرع الدكتور ولاء السيد الاستاذ بكلية الزراعة بإنشاء « نافورة مياه» فى مدخل الكلية، فيما أهدى الدكتور عبدالغنى الجندي- عميد الكلية الأسبق- شبكة رى حديثة لرى الحدائق، فيما تبرع  بإنشاء استراحة- كلا من الدكتور أحمد أبواليزيد - الأستاذ بقسم البساتين والذى يشغل حاليا رئيس قطاع الهيئات والشركات وشئون مكتب وزير الزراعة- والدكتور محمد فرجانى - الأستاذ المساعد بقسم المحاصيل.
من جانبها قامت إدارة الكلية بالتنسيق مع إدارة الجامعة بتطوير الملاعب وإنشاء ناد لاعضاء هيئة التدريس وإنشاء ملعب رسمى لك…