المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 30, 2017

لزيادة الإنتاجية وتقليل فترة نمو المحاصيل.. هكذا طورت الصين ومصر نموذج الزراعة «العمودية»

صورة
تمكن باحثون في الصين ومصر من التوصل لتطوير زراعة الخضروات الورقية وإنتاجتيها، وتقليل أعمارها. 

ففي الصين تم التوصل لإنتاج 1.5 طن خضروات يوميا ، وتقليل عمر نبات الخضروات الورقية لـ35 يوما بمعدل أقل ب10 أيام عن الزارعات المحمية " الصوب"، وفي مصر تمكن الباحث الدكتور أحمد توفيق من تحقيق نتائج مذهلة في نموذج يديره بمركز البحوث الزراعية.

نموذج الصين 

في معمل في شرقي الصين، أصبحت الزراعة، تشاهد الخضروات الورقية مصطفة بترتيب على أرفف بينما يرتدي العمال معاطف المعمل ويراقبون النباتات في غرف الأبحاث النظيفة.

بُنى المعمل بحسب صحيفة "الشعب الصينية"  الذي تقدر مساحته بـ10 ألاف متر مربع، في تشيوانتشو بمقاطعة فوجيان، في يونيو 2016 وقد تم تصميمه ليكون "معمل نباتات" حيث يمكن السيطرة على جميع العوامل البيئية، بما في ذلك الضوء والرطوبة ودرجات الحرارة والغازات لإنتاج الخضراوات ذات الجودة.

ويتبع هذه الطريقة سانانبيو، وهو مشروع مشترك بين معهد علم النبات التابع لأكاديمية العلوم الصينية (إباكس)، ومجموعة سانان، وهي شركة الإلكترونيات الضوئية الصينية العملاقة. وتحاول الشركة إنتاج المزيد…

ناسا تزرع المريخ

صورة
يطور #باحثو-ناسا  نظام زراعي جديد يمكن أن يساعد في الحفاظ على #رواد-الفضاء الذين يعملون في المحطات البحثية.

وكانت الوكالة الفضائية نجحت بالفعل في زراعة بعض #النباتات على #محطة-الفضاء-الدولية، ولكن المشروع الحالي يهدف إلى تمكين الرواد من الزراعة عبر أنابيب تحتفظ بالحرارة على سطح القمر أو المريخ، وذكر موقع theverge الأمريكي، أن النموذج الأول ينطوي على نظام يعيد تدوير المغذيات في حلقة لمحاكاة عمليات البناء الضوئي على الأرض.

ويتعاون باحثو وكالة ناسا في مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا مع فريق جامي لتطوير هذه الأساليب الطويلة الأجل التي يمكن أن تحافظ على رواد الفضاء على قيد الحياة لفترة طويلة.


وأوضح “راى ويلر”، عالم في بحوث دعم الحياة، إنهم يعملون مع فريق من العلماء والمهندسين والشركات الصغيرة في جامعة أريزونا لتطوير نظام حلقة مغلقة يسمح بالزراعة بشكل يشابه الأرض ولكن على المريخ، ويستخدم نهج النباتات لتنظيف ثاني أكسيد الكربون، وتوفير الغذاء والأكسجين.

وأشار”ويلر” أن موارد مثل المياه التي ينبغي أن تكون متاحة في مواقع معينة على سطح القمر أو المريخ، يمكن أن تدعم البعثات التي تستمر أشهر أو سنوات،…